فتوى بخصوص برنامج شاعر المليون !!!!
+3
bo_m9l7
bo_3boood91
Bo.M3di
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فتوى بخصوص برنامج شاعر المليون !!!!
فتوى للشيخ صالح الفوزان وفتوى للشيخ محمد المنجد.
سئل الشيخ عبد العزيز الفوزان
عن حكم التصويت للشعراء المشاركين في شاعر المليون وغيره
فأجاب بعدم جواز ذلك لعدة اسباب :ان المسابقة هدفها الاساسي الربحية واكل اموال الناس بالباطل
وليس فيها عدل في الحكم على الشعراء
وان من يصوت فهو يشهد شهادة زور لانه يصوت وهو يعلم ان شاعره ليس بالافضل
كما ان فيها تبذير للمال في غير وجه حق فلو انفقت هذه الاموال الطائله للفقراء والمحتاجين اليس افضل ؟؟
كما انها تثير النعرات القبيلة والجاهلية التي قضى عليها الاسلام
وقد علمنا ان بعض القبائل تقوم بعقد اجتماعات وحملات تعد فيها الولائم
ويتم فيها جمع التبرعات من اجل التصويت لشاعر القبيلة
وهذه عودة للعصبية القبيلية وحمية الجاهلية
وهذه فتوى للشيخ محمد بن صالح المنجد فتوى تقضي بتحريم التصويت للشعراء المشاركين في برنامج "شاعر المليون" الذي ترعاه هيئة أبو ظبي للثقافة و التراث و تشرف عليه الإعلامية البارزة نشوى الرويني من خلال شركتها "بيراميديا" .
أولا :
المسابقات التي تقام بين الشعراء ، يشترط لجوازها أن يكون موضوع الشعر مباحاً ، ليس محرماً ولا مكروهاً .
فإذا كان الموضوع يحث على مكارم الأخلاق ، والتمسك بهذا الدين الحق ، وبذل الجهد في نصرته ، وبيان محاسنه ، وبطلان الأديان الأخرى ، فلا بأس بهذه المسابقات .
بل فيها مصلحة شرعية ، وقد كان شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم كحسان بن ثابت ينصرون الإسلام ويجاهدون أعداءه بألسنتهم .
أما إذا كان الموضوع محرماً أو مكروهاً ، كالعشق ووصف أحوال العاشقين ، ووصف الخمر، والتغزل الفاضح بالنساء ، أو إثارة العصبية القبيلة ، أو الوطنية ، أو هجاء من لا يستحق الهجاء ، أو مدح من لا يستحق المدح ونحو ذلك ، فهذه المسابقات محرمة ، ولا يجوز الاشتراك فيها ، أو الإعانة عليها بأي وجه من وجوه الإعانة ، لقول الله تعالى : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) المائدة/2 .
وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن رجلين تراهنا في عمل زجلين (كلام موزون يشبه الشعر) ولكل منها جماعة يتعصبون له ، وفي زجلهما التغزل في المردان ، ونحو ذلك .
فأجاب : \"الحمد لله . هؤلاء المتغالبون بهذه الأزجال ; وما كان من جنسها هم والمتعصبون من الطرفين ; والمراهنة في ذلك وغير المراهنة : ظالمون معتدون آثمون مستحقون العقوبة البليغة الشرعية التي تردعهم وأمثالهم من سفهاء الغواة العصاة الفاسقين عن مثل هذه الأقوال والأعمال التي لا تنفع في دين ولا دنيا ; بل تضر أصحابها في دينهم ودنياهم . وعلى ولاة الأمور وجميع المسلمين الإنكار على هؤلاء وأعوانهم ; حتى ينتهوا عن هذه المنكرات ويراجعوا طاعة الله ورسوله وملازمة الصراط المستقيم الذي يجب على المسلمين ملازمته ; فإن هذه المغالبات مشتملات على منكرات محرمات ; وغير محرمات بل مكروهات ، وهذه الأقوال فيها من وصف المردان وعشقهم ; ومقدمات الفجور بهم ما يقتضي ترغيب النفوس في ذلك ; وتهييج ذلك في القلوب . وكل ما فيه إعانة على الفاحشة والترغيب فيها : فهو حرام ، وهؤلاء من المضادين لله ولرسوله ولدينه . ويدعون إلى ما نهى الله عنه ; ويصدون عما أمر الله به ، ويصدون عن سبيل الله ؛ ويبغونها عوجا .
والمغالبة بمثل هذا توقع العداوة والبغضاء ، وتصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة ، وهذا من جنس النقار بين الديوك ، والنطاح بين الكباش ; ومن جنس مغالبات العامة التي تضرهم ولا تنفعهم ، والله سبحانه حرم الخمر والميسر . والميسر هو القمار ; لأنه يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ويوقع العداوة والبغضاء ، وهذه المغالبات تصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة ، وتوقع بينهم العداوة والبغضاء \" انتهى باختصار من \"مجموع الفتاوى\" (32/249-255) .
ثانياً :
لو سَلَّمنا أن موضوع هذه الأشعار مباح ، فإن هذه المسابقات قد تضمنت جملة من المحاذير الشرعية ، منها :
1- النظر إلى وجوه النساء المتبرجات ، وقد قال الله تعالى : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) النور/30 .
2- سماع الأغاني والمعازف ، وقد سبق بيان تحريمها وأدلة ذلك في جواب السؤال رقم (5000) .
3- التعصب للقبيلة أو البلد ، وقد روى البخاري (4905) ومسلم (2584) عن جَابِر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كُنَّا فِي غَزَاةٍ فَكَسَعَ رَجُلٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ : يَا لَلْأَنْصَارِ ، وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ : يَا لَلْمُهَاجِرِينَ ، فَسَمِعَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : (مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ ؟ دَعُوهَا ، فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ).
فإذا كان التعصب لاسم \"المهاجرين\" و \"الأنصار\" مع شرفهما : محرماً ، ودعوى الجاهلية ، فالتعصب لمجرد القبيلة أو البلد أشد تحريماً .
4- إرسال الرسائل ذات التكلفة العالية ، لترشيح شاعر من الشعراء للفوز بجائزته ، داخل في الإسراف والتبذير المنهي عنهما ، وقد قال تعالى : (وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا) الإسراء/26، 27.
وقال تعالى : (وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) الأنعام/141
.
وروى البخاري (5975) ومسلم (593) عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ َكَرِهَ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ ، وَإِضَاعَةَ الْمَالِ ).
وروى الترمذي (2416) عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا تَزُولُ قَدَمُ ابْنِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ : عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ ، وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ، وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ ) ص ححه الألباني في \" صحيح الترغيب والترهيب \" ( 126 ) .
5- تضمنها شهادة الزور ، لأن الواجب على من يشارك في هذه المسابقات أن يشهد بالعدل بأن فلاناً هو الأحسن ، أما ترشيحه لفلان للجائزة من أجل بلده أو قبيلته أو غير ذلك من الاعتبارت فهو داخل في شهادة الزور .
فهذه جملة من المحاذير التي تضمنتها مثل هذه المسابقات .
ولهذا ينصح القائمون على هذه البرامج بتقوى الله تعالى ، وعدم تشجيع الناس على المحرمات.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .))
سئل الشيخ عبد العزيز الفوزان
عن حكم التصويت للشعراء المشاركين في شاعر المليون وغيره
فأجاب بعدم جواز ذلك لعدة اسباب :ان المسابقة هدفها الاساسي الربحية واكل اموال الناس بالباطل
وليس فيها عدل في الحكم على الشعراء
وان من يصوت فهو يشهد شهادة زور لانه يصوت وهو يعلم ان شاعره ليس بالافضل
كما ان فيها تبذير للمال في غير وجه حق فلو انفقت هذه الاموال الطائله للفقراء والمحتاجين اليس افضل ؟؟
كما انها تثير النعرات القبيلة والجاهلية التي قضى عليها الاسلام
وقد علمنا ان بعض القبائل تقوم بعقد اجتماعات وحملات تعد فيها الولائم
ويتم فيها جمع التبرعات من اجل التصويت لشاعر القبيلة
وهذه عودة للعصبية القبيلية وحمية الجاهلية
وهذه فتوى للشيخ محمد بن صالح المنجد فتوى تقضي بتحريم التصويت للشعراء المشاركين في برنامج "شاعر المليون" الذي ترعاه هيئة أبو ظبي للثقافة و التراث و تشرف عليه الإعلامية البارزة نشوى الرويني من خلال شركتها "بيراميديا" .
أولا :
المسابقات التي تقام بين الشعراء ، يشترط لجوازها أن يكون موضوع الشعر مباحاً ، ليس محرماً ولا مكروهاً .
فإذا كان الموضوع يحث على مكارم الأخلاق ، والتمسك بهذا الدين الحق ، وبذل الجهد في نصرته ، وبيان محاسنه ، وبطلان الأديان الأخرى ، فلا بأس بهذه المسابقات .
بل فيها مصلحة شرعية ، وقد كان شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم كحسان بن ثابت ينصرون الإسلام ويجاهدون أعداءه بألسنتهم .
أما إذا كان الموضوع محرماً أو مكروهاً ، كالعشق ووصف أحوال العاشقين ، ووصف الخمر، والتغزل الفاضح بالنساء ، أو إثارة العصبية القبيلة ، أو الوطنية ، أو هجاء من لا يستحق الهجاء ، أو مدح من لا يستحق المدح ونحو ذلك ، فهذه المسابقات محرمة ، ولا يجوز الاشتراك فيها ، أو الإعانة عليها بأي وجه من وجوه الإعانة ، لقول الله تعالى : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) المائدة/2 .
وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن رجلين تراهنا في عمل زجلين (كلام موزون يشبه الشعر) ولكل منها جماعة يتعصبون له ، وفي زجلهما التغزل في المردان ، ونحو ذلك .
فأجاب : \"الحمد لله . هؤلاء المتغالبون بهذه الأزجال ; وما كان من جنسها هم والمتعصبون من الطرفين ; والمراهنة في ذلك وغير المراهنة : ظالمون معتدون آثمون مستحقون العقوبة البليغة الشرعية التي تردعهم وأمثالهم من سفهاء الغواة العصاة الفاسقين عن مثل هذه الأقوال والأعمال التي لا تنفع في دين ولا دنيا ; بل تضر أصحابها في دينهم ودنياهم . وعلى ولاة الأمور وجميع المسلمين الإنكار على هؤلاء وأعوانهم ; حتى ينتهوا عن هذه المنكرات ويراجعوا طاعة الله ورسوله وملازمة الصراط المستقيم الذي يجب على المسلمين ملازمته ; فإن هذه المغالبات مشتملات على منكرات محرمات ; وغير محرمات بل مكروهات ، وهذه الأقوال فيها من وصف المردان وعشقهم ; ومقدمات الفجور بهم ما يقتضي ترغيب النفوس في ذلك ; وتهييج ذلك في القلوب . وكل ما فيه إعانة على الفاحشة والترغيب فيها : فهو حرام ، وهؤلاء من المضادين لله ولرسوله ولدينه . ويدعون إلى ما نهى الله عنه ; ويصدون عما أمر الله به ، ويصدون عن سبيل الله ؛ ويبغونها عوجا .
والمغالبة بمثل هذا توقع العداوة والبغضاء ، وتصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة ، وهذا من جنس النقار بين الديوك ، والنطاح بين الكباش ; ومن جنس مغالبات العامة التي تضرهم ولا تنفعهم ، والله سبحانه حرم الخمر والميسر . والميسر هو القمار ; لأنه يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ويوقع العداوة والبغضاء ، وهذه المغالبات تصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة ، وتوقع بينهم العداوة والبغضاء \" انتهى باختصار من \"مجموع الفتاوى\" (32/249-255) .
ثانياً :
لو سَلَّمنا أن موضوع هذه الأشعار مباح ، فإن هذه المسابقات قد تضمنت جملة من المحاذير الشرعية ، منها :
1- النظر إلى وجوه النساء المتبرجات ، وقد قال الله تعالى : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) النور/30 .
2- سماع الأغاني والمعازف ، وقد سبق بيان تحريمها وأدلة ذلك في جواب السؤال رقم (5000) .
3- التعصب للقبيلة أو البلد ، وقد روى البخاري (4905) ومسلم (2584) عن جَابِر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كُنَّا فِي غَزَاةٍ فَكَسَعَ رَجُلٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ : يَا لَلْأَنْصَارِ ، وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ : يَا لَلْمُهَاجِرِينَ ، فَسَمِعَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : (مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ ؟ دَعُوهَا ، فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ).
فإذا كان التعصب لاسم \"المهاجرين\" و \"الأنصار\" مع شرفهما : محرماً ، ودعوى الجاهلية ، فالتعصب لمجرد القبيلة أو البلد أشد تحريماً .
4- إرسال الرسائل ذات التكلفة العالية ، لترشيح شاعر من الشعراء للفوز بجائزته ، داخل في الإسراف والتبذير المنهي عنهما ، وقد قال تعالى : (وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا) الإسراء/26، 27.
وقال تعالى : (وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) الأنعام/141
.
وروى البخاري (5975) ومسلم (593) عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ َكَرِهَ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ ، وَإِضَاعَةَ الْمَالِ ).
وروى الترمذي (2416) عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا تَزُولُ قَدَمُ ابْنِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ : عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ ، وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ، وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ ) ص ححه الألباني في \" صحيح الترغيب والترهيب \" ( 126 ) .
5- تضمنها شهادة الزور ، لأن الواجب على من يشارك في هذه المسابقات أن يشهد بالعدل بأن فلاناً هو الأحسن ، أما ترشيحه لفلان للجائزة من أجل بلده أو قبيلته أو غير ذلك من الاعتبارت فهو داخل في شهادة الزور .
فهذه جملة من المحاذير التي تضمنتها مثل هذه المسابقات .
ولهذا ينصح القائمون على هذه البرامج بتقوى الله تعالى ، وعدم تشجيع الناس على المحرمات.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .))
Bo.M3di- همة متطورة
- عدد الرسائل : 71
العمر : 31
الموقع : الصحبه الصالحه
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: فتوى بخصوص برنامج شاعر المليون !!!!
جزاك الله خير على الموضوع
و ان شاء الله يتضح للقراء مدى
خطورة الموضوع
و ان شاء الله يتضح للقراء مدى
خطورة الموضوع
رد: فتوى بخصوص برنامج شاعر المليون !!!!
أول شي يعطيك العافيه
انا ودي ارد على على كل هذه الشبهات
- النظر إلى وجوه النساء المتبرجات
انا صراحة ما شفت ولا مرأة متبرجه في البرنامج وحتى المذيعه دارين كان لبسها محتشم
- سماع الأغاني والمعازف
وموضوع الأغاني انت مو مجبور انك تسمع سواء كانت في المسرح أو خلف شاشة التلفزيون
تقدر تطلع أو انك تخفض على صوت التلفزيون
- التعصب للقبيلة أو البلد
وهذ الشي راجع على الشخص نفسه واهو الي يختار شاعره المفضل , ولو كثر المتعصبين لقبائلهم فإن في مجموعه أكبر تصوت للشاعر المستحق
- إرسال الرسائل ذات التكلفة العالية
واما هذا الشي فإن يرجع للشخص نفسه ولو اكتفى شخص بإرسال مسج واحد لم يكن هناك بذخ واسراف
- تضمنها شهادة الزور
وانا لا أرى هذا ضمن شهادة الزور, وذكرت انا ان وجد مجموعه تصوت للبلد أو القبيله فإن هناك مجموعه كبيره تصوت للشاعر الأفضل
وفي الأخير انا ارى طرح مثل هذه المواضيع وتحريمها دليل على الجمود وعدم تفهم الموضوع
واعلم ان تحريم الحلال أعظم من تحليل الحرام
وانا ارى عدم نشر مثل هذه الفتاواى التي تدل على قصر الفهم
وشكرا
انا ودي ارد على على كل هذه الشبهات
- النظر إلى وجوه النساء المتبرجات
انا صراحة ما شفت ولا مرأة متبرجه في البرنامج وحتى المذيعه دارين كان لبسها محتشم
- سماع الأغاني والمعازف
وموضوع الأغاني انت مو مجبور انك تسمع سواء كانت في المسرح أو خلف شاشة التلفزيون
تقدر تطلع أو انك تخفض على صوت التلفزيون
- التعصب للقبيلة أو البلد
وهذ الشي راجع على الشخص نفسه واهو الي يختار شاعره المفضل , ولو كثر المتعصبين لقبائلهم فإن في مجموعه أكبر تصوت للشاعر المستحق
- إرسال الرسائل ذات التكلفة العالية
واما هذا الشي فإن يرجع للشخص نفسه ولو اكتفى شخص بإرسال مسج واحد لم يكن هناك بذخ واسراف
- تضمنها شهادة الزور
وانا لا أرى هذا ضمن شهادة الزور, وذكرت انا ان وجد مجموعه تصوت للبلد أو القبيله فإن هناك مجموعه كبيره تصوت للشاعر الأفضل
وفي الأخير انا ارى طرح مثل هذه المواضيع وتحريمها دليل على الجمود وعدم تفهم الموضوع
واعلم ان تحريم الحلال أعظم من تحليل الحرام
وانا ارى عدم نشر مثل هذه الفتاواى التي تدل على قصر الفهم
وشكرا
bo_m9l7- همة متطورة
- عدد الرسائل : 86
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: فتوى بخصوص برنامج شاعر المليون !!!!
أنا معاك يا بومصلح لأن أغلب الفتاوي ترجع على حسب نية الشخص نفسه و شكرا لك يا بومعدي على هالجهد و لكن يفضل انك تختار مواضيع أهم من جذي و شكرا لكم جميعا
qtn- همة متطورة
- عدد الرسائل : 80
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
رد: فتوى بخصوص برنامج شاعر المليون !!!!
يعطيك العافية يابومعدي
بس النية اهية المهم
بس النية اهية المهم
alfailakawi_93- مشرف
- عدد الرسائل : 518
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 21/04/2008
رد: فتوى بخصوص برنامج شاعر المليون !!!!
وانا معاهم يا بو معدي كلام بو مصلح كله صح
خالد السبيعي- مبدع
- عدد الرسائل : 194
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 12/04/2008
دعونا نتحاور يا (bo_m9l7)
أرجو أن نتحاور لا أن نتجادل
قلت(انا ودي ارد على كل هذه الشبهات)
عفوا
ان هذه ليست شبهات بل هي فتاوى مبنية على الدليل فليكن كلامك مبني على الدليل لا على العقل لو سمحت.
قلت(انا صراحة ما شفت ولا مرأة متبرجه في البرنامج)
الحرمة تكون في النظر إلى المرأة الأجنبية سواء كانت متبرجة أم لا وتكون الحرمة أشد اذا كانت متبرجة
والتبرج ليس مجرد كشف الشعر فقط بل هو أوسع من ذلك من لبس الضيق أو المكياج أو التعطر أو غيرها...
قلت(وحتى المذيعه دارين كان لبسها محتشم)
أخي لقد وقعت في الإثم وانت غافل فنظرك إلى المرأة ووصفها دليل على عدم غض بصرك عنها ( الله يغفر لك) وانا لا أظن بأن مذيعة ويكون لبسها محتشما.
أما موضوع (سماع الأغاني)و(التعصب للقبيلة أو للبلد)
فقد اقتصرت على الشخص نفسه والطعن ليس فيه بل بالبرنامج حيث يضع الأغاني والمعازف(وهذا حرام) وكذلك يحث أو يشعل الحمية الجاهلية حتى تفزع القبيلة لشاعرها الذي يمثلها (وهذا ما قد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: دعوها فإنها منتنه) وقد يدخل مع ذلك شهادة الزور إلا أنني أوافقك على وجود فئة تختار شاعرها المفضل باقتناع ولكن الله أعلم بعددها.
(أما موضوع تكلفة الرسائل)
أوافقك على عدم وجود تكلفة على الشخص الواحد ولكن الحرمة في انفاق جميع هذه الأموال في أمور سخيفة فلو كان في غيرها من صلاح للأمة لكان أفضل وأظنك توافقني على ذلك.
قلت(وتحريمها دليل على الجمود وعدم تفهم الموضوع)
وقلت(وانا ارى عدم نشر مثل هذه الفتاواى التي تدل على قصر الفهم)
للأسف
كلامك هذا دل على قلة أدبك مع العلماء فلا هكذا نتعامل مع العلماء ولا هكذا نصفهم (انتبه! لحوم العلماء مسمومة من أكلها مات ومن شمها مرض)
بل كان عليك أن تأخذ الفتوى إذا تريدها وتدعها إذا لا تريدها وتسكت
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
والله من وراء القصد
قلت(انا ودي ارد على كل هذه الشبهات)
عفوا
ان هذه ليست شبهات بل هي فتاوى مبنية على الدليل فليكن كلامك مبني على الدليل لا على العقل لو سمحت.
قلت(انا صراحة ما شفت ولا مرأة متبرجه في البرنامج)
الحرمة تكون في النظر إلى المرأة الأجنبية سواء كانت متبرجة أم لا وتكون الحرمة أشد اذا كانت متبرجة
والتبرج ليس مجرد كشف الشعر فقط بل هو أوسع من ذلك من لبس الضيق أو المكياج أو التعطر أو غيرها...
قلت(وحتى المذيعه دارين كان لبسها محتشم)
أخي لقد وقعت في الإثم وانت غافل فنظرك إلى المرأة ووصفها دليل على عدم غض بصرك عنها ( الله يغفر لك) وانا لا أظن بأن مذيعة ويكون لبسها محتشما.
أما موضوع (سماع الأغاني)و(التعصب للقبيلة أو للبلد)
فقد اقتصرت على الشخص نفسه والطعن ليس فيه بل بالبرنامج حيث يضع الأغاني والمعازف(وهذا حرام) وكذلك يحث أو يشعل الحمية الجاهلية حتى تفزع القبيلة لشاعرها الذي يمثلها (وهذا ما قد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: دعوها فإنها منتنه) وقد يدخل مع ذلك شهادة الزور إلا أنني أوافقك على وجود فئة تختار شاعرها المفضل باقتناع ولكن الله أعلم بعددها.
(أما موضوع تكلفة الرسائل)
أوافقك على عدم وجود تكلفة على الشخص الواحد ولكن الحرمة في انفاق جميع هذه الأموال في أمور سخيفة فلو كان في غيرها من صلاح للأمة لكان أفضل وأظنك توافقني على ذلك.
قلت(وتحريمها دليل على الجمود وعدم تفهم الموضوع)
وقلت(وانا ارى عدم نشر مثل هذه الفتاواى التي تدل على قصر الفهم)
للأسف
كلامك هذا دل على قلة أدبك مع العلماء فلا هكذا نتعامل مع العلماء ولا هكذا نصفهم (انتبه! لحوم العلماء مسمومة من أكلها مات ومن شمها مرض)
بل كان عليك أن تأخذ الفتوى إذا تريدها وتدعها إذا لا تريدها وتسكت
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
والله من وراء القصد
Engineer- همة متطورة
- عدد الرسائل : 76
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
دعونا نتحاور يا (alfailakawi_93)
أرجو أن نتحاور لا أن نتجادل
قلت( يعطيك العافية يابومعدي بس النية اهية المهم)
صحيح النية مهمة ولكن يجب أن يصدقها العمل فاعلم يا أخي أن
النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد
( كالنظر إلى المرأة الأجنبية بحجة التأمل في مخلوقات الله تعالى)
والنية الفاسدة تفسد العمل الصالح (كالريــــــــــــاء مثلا)
قلت( يعطيك العافية يابومعدي بس النية اهية المهم)
صحيح النية مهمة ولكن يجب أن يصدقها العمل فاعلم يا أخي أن
النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد
( كالنظر إلى المرأة الأجنبية بحجة التأمل في مخلوقات الله تعالى)
والنية الفاسدة تفسد العمل الصالح (كالريــــــــــــاء مثلا)
Engineer- همة متطورة
- عدد الرسائل : 76
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
دعونا نتحاور يا(qtn)
أرجو أن نتحاور لا أن نتجادل
قلت(و لكن يفضل انك تختار مواضيع أهم من جذي)
اعلم يا أخي هداك الله أن الموضوع المطروح في غاية الأهمية حيث اختلط عند الناس في هذا الزمن بين
الصالح والطالح وبين الصحيح والفاسد وبين الفاضل و المفضول وبين السنة والبدعة فاختل فقه الموازنات والأولويات
فسخر الله لذلك علماء عاملين ربانيين يصلحوا ما أفسد الناس فبالعلم تتضح الأمور على حقيقتها
اللهم ارزقنا علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا
قلت(و لكن يفضل انك تختار مواضيع أهم من جذي)
اعلم يا أخي هداك الله أن الموضوع المطروح في غاية الأهمية حيث اختلط عند الناس في هذا الزمن بين
الصالح والطالح وبين الصحيح والفاسد وبين الفاضل و المفضول وبين السنة والبدعة فاختل فقه الموازنات والأولويات
فسخر الله لذلك علماء عاملين ربانيين يصلحوا ما أفسد الناس فبالعلم تتضح الأمور على حقيقتها
اللهم ارزقنا علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا
Engineer- همة متطورة
- عدد الرسائل : 76
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى